lundi, octobre 15, 2007

من هو نزار بركة

ولد السيد نزار بركة, الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين , وزيرا منتدبا لدى الوزير الاول مكلفا بالشؤون الاقتصادية والعامة, بمدينة الرباط سنة1964 .

وقد التحق بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سنة1981 , بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس- أكدال, إذ حصل على دبلوم الإجازة في الاقتصاد القياسي سنة1985 . وحصل سنة 1986 على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد من جامعة "إكس- مارسيليا3 " بفرنسا, قبل ان ينال شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من نفس الجامعة سنة1992 .

وبعد تجربة في التدريس, على الخصوص, بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال, التحق السيد بركة بوزارة المالية سنة1996 , وتدرج في عدد من المناصب والمسؤوليات, من بينها رئيس مصلحة التوقعات المالية بمديرية الدراسات والتوقعات المالية, قبل أن يعين رئيسا لقسم السياسة الاقتصادية, ثم قسم التحليلات الماكرو- اقتصادية.

وتقلد سنة السيد نزار بركة سنة2006 مسؤولية مدير مساعد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية والخوصصة.

وعلى صعيد مساره السياسي, التحق السيد نزار بركة بصفوف حزب الاستقلال سنة1981 , ثم تدرج في عدد من المسؤوليات داخل الهياكل القيادية للحزب, بدءا من انتخابه عضوا بالمجلس الوطني سنة1989 , ثم اللجنة المركزية سنة1998 , قبل ان يصبح عضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منذ سنة2003 .

وانتخب السيد بركة سنة2005 نائبا لرئيس الأممية الديمقراطية الإفريقية لأحزاب الوسط, ثم أعيد انتخابه في شتنبر من سنة2007 لولاية ثانية.

وعلى المستوى اللجان الثقافية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني, ينشط السيد نزار بركة داخل هياكل مجموعة من المنظمات والجمعيات الوطنية والدولية, وقد عينه جلالة الملك عضوا بلجنة ابن رشد لتقوية التعاون بين المغرب وإسبانيا في يناير 2005 , كما ساهم في تقرير الخمسينية حول التنمية البشرية بالمغرب كعضو مجموعة العمل الموضوعاتية:" النمو الاقتصادي والتنمية البشرية".

وعين السيد بركة عضوا بالمجلس الإداري لمجلس الأخلاقيات والقيم المنقولة سنة 2004 , ثم المرصد الوطني للتنمية البشرية في يوليوز2006 . وهو كذلك عضو مؤسس للرابطة المهنية للتفكير والتوجيه, وعضو المجلس الإداري للجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية.

والسيد نزار بركة متزوج وأب لطفل.

1 commentaire:

ghanimi a dit…

c'est un bon cv... espérant surtout que sa richesse et son avoir intellectuels soient au même niveau que sa volonté politique pour un concret changement dans notre pays .. surtout vue sa position comme ministre du moteur économique marocain .. bon courage