lundi, octobre 15, 2007

من هي نوال المتوكل

ازدادت السيدة نوال المتوكل, التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين وزيرة للشباب والرياضة, يوم15 أبريل1962 بالدار البيضاء.

ومارست السيدة المتوكل رياضة ألعاب القوى منذ نعومة أظافرها, حيث بدأت مشوارها الرياضي سنة1978 وهي السنة التي شاركت فيها لأول مرة في سباقات العدو الريفي, قبل أن تتوجه نحو سباقات المسافات القصيرة.

وأحرزت لقب بطولة إفريقيا في مسافة400 متر موانع سنة1983 . كما أحرزت بسهولة على الميدالية الذهبية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي احتضنتها الدار البيضاء في شتنبر1983 .

وفي أواخر1983 حطت السيدة نوال المتوكل الرحال بالولايات المتحدة لمتابعة دراستها في شعبة التربية البدنية بجامعة ايوا. وحققت في أوائل سنة1984 لقب البطولة الجامعية بالولايات المتحدة. وفي غشت من السنة ذاتها, أصبحت السيدة المتوكل أول امرأة عربية وإفريقية ومسلمة تحرز ميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية التي احتضنتها لوس أنجلوس بالولايات المتحدة.

وفي نونبر1988 , منحت المؤسسة الأمريكية لألعاب القوى لنوال المتوكل الجائزة العالمية المخصصة لإفريقيا.

وفي سنة1989 بدأت السيدة نوال المتوكل مشوارها كمدربة بعد نيلها دبلوم التربية البدنية من جامعة ايوا الأمريكية. وفي13 غشت1997 عينها المغفور له الملك الحسن الثاني كاتبة للدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية مكلفة بالشبيبة والرياضة. وأعفيت من مهامها في14 مارس1998 .

وفي غشت1999 , انتخبت عضوا بالمكتب التنفيذي للجامعة الدولية لألعاب القوى.

وتتمع بعضوية اللجنة الأولمبية الدولية ومجلس الاتحاد الدولي واللجنتين الدوليتين لألعاب البحر الأبيض المتوسط والألعاب الفرنكفونية, كما كانت عضوا باللجنة الوطنية المكلفة بالترويج لملف ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم2006 .

وفي شهر يونيو من سنة2001 , اختارت قناة (الجزيرة) السيدة نوال المتوكل كأفضل رياضية عربية في القرن العشرين.

وحصلت السيدة المتوكل في غشت2001 على "وسام قيدومي" الاتحاد الدولي لألعاب القوى مكافأة لها على الخدمات التي أسدتها لألعاب القوى الإفريقية.

وفي دجنبر2001 تم اختيارها لعضوية مجلس المؤسسة الدولية لألعاب القوى. وتم تعيينها لعضوية لجنة متابعة الإصلاحات المنبثقة عن اللجنة الأولمبية الدولية. كما أعيد انتخابها عضوا بمجلس الإتحاد الدولي لألعاب القوى لولاية جديدة في22 غشت 2007 بأوساكا (اليابان).

والسيدة المتوكل عضو لجنة الترشيحات ومجموعة العمل الخاصة بالمرأة الرياضية ولجنة التسويق.

وفي فبراير2003 , حازت على جائزة "فلو هيمان" التي تمنحها كل سنة مؤسسة الرياضة النسائية الأمريكية لشخصيات تنتمي لعالم الرياضة.

وو في يوليوز2003 حازت السيدة المتوكل على جائزة الروح الرياضية "مسيناتي 2003 " التي تمنحها الجمعية الدولية الإيطالية (بريمو كايو سيلنيو مسيناتي) .

وفي نونبر2003 عين مجلس المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في برلين لثاني مرة السيدة المتوكل نائبة لرئيس لجنة الرياضيين لمدة أربع سنوات (2003 -2007 ).

وتجدر الإشارة إلى أن السيدة نوال المتوكل سفيرة متطوعة لمنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف). وهي أيضا رئيسة الجمعية المغربية رياضة وتنمية.

وفي الفاتح من أكتوبر2007 تم تعيينها نائبة لرئيس الجامعة الملكية لألعاب القوى.

والسيدة نوال المتوكل, عضو اللجنة المركزية لحزب التجمع الوطني للأحرار, وهي متزوجة وأم لطفلين.

1 commentaire:

Anonyme a dit…

bravooo...