lundi, novembre 12, 2007

وداعا يونس شلبي


القاهرة (رويترز) - توفي يوم الاثنين في مستشفى بالقاهرة الممثل الكوميدي المصري يونس شلبي عن 58 عاما متأثرا بأزمة في الجهاز التنفسي بعد أن تعرض لازمات صحية على مدى أكثر من عام.

وقال أشرف زكي نقيب الممثلين لرويترز ان جثمان شلبي سيدفن مساء الاثنين بمدينة المنصورة التي ولد بها عام 1949.

ودرس شلبي بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وأصبح من بين ألمع نجوم الضحك في السبعينيات منذ جذب الانتباه بدوره في المسرحية الشهيرة (مدرسة المشاغبين) مع سعيد صالح وعادل امام وأحمد زكي.

وقدم شلبي شخصية الفتى الاهوج غير الناضج عقليا في كثير من مسرحياته ومنها (العيال كبرت) و(حاول تفهم يا زكي).

شارك شلبي بأدوار صغيرة في نحو 77 فيلما سينمائيا وقام ببطولة عدد قليل من الافلام التي يعتبرها سينمائيون ذات طابع تجاري قليل القيمة فنيا ومنها (العسكري شبراوي) و(ريا وسكينة) و(مغاوري في الكلية) و( سفاح كرموز) و(الشاويش حسن) و(عليش دخل الجيش) و(رجل في سجن النساء).

ولكن أدواره الاكثر أهمية في رأي النقاد كانت في أفلام قام ببطولتها اخرون ومنها (الكرنك) و(شفيقة ومتولي) للمخرج علي بدرخان و(احنا بتوع الاتوبيس) للمخرج الراحل حسين كمال.

وكان اخر أدواره في فيلم (أمير الظلام) عام 2002.

كما شارك في أكثر من 20 مسلسلا تلفزيونيا منها (عيون) و(الستات ما يعملوش كده) و(أنا اللي أستاهل) اضافة الى (بوجي وطمطم) وهو مسلسل للاطفال قدم على مدى سنوات في شهر رمضان

5 commentaires:

SimplyMoroccan a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
мσнη∂ιš a dit…

إنا لله و إنا إليه راجعون
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته

dima a dit…

Je l'aimais bien. La bande de "madrassa" s'appauvrit. Aprés le départ d'Ahmed Zaki voilà que Younes Chalabi quitte la scéne de la vie lui aussi.

Paix à son Ame.

pofpof a dit…

allah ir7amo...il restera éternellement dans la mémoire cinématographique collective, grâce à son rôle dans madrasat al mochaghibin

une marocaine a dit…

Allah irehmo. Amine.
Je me rappelle tjrs de lui dans "maderassat al mochaghibine" et "3a9eliya ma3emaliya fadda".